أنظمة إدارة علاقات العملاء، كيف تدعم تطوير شركتك؟
أغسطس 12, 2024
إدارة علاقات العملاء أو ما يسمى Customer Relationship Management ،
تعد برامج إدارة علاقات العملاء CRM أحد آليات التسويق بالشركات، تستهدف إدارة العلاقة بين االشركة عملائها الحاليين والمحتملين، في جميع أنواع الأعمال الموجهة من الشركات لأفراد أو حتى من الشركات للشركات الأخرى
و يتم تعريف أنظمة إدارة علاقات العملاء أيضًا، أنها الأنظمة الآلية التي تهتم وتركز على تحليل أنشطة الجمهور بزاوية تسويقية حتى يمكن استغلالها على نحو يطور العلامة التجارية و المنتج أو الخدمات وعلاقة العملاء به ومدى رضاهم عنه.
أي أن أهمية إدارة علاقة العملاء تتمحور حول تحسين أسلوب التواصل مع العميل المستهدف ومنحه أفضل تجربة شرائية ممكنة.
ما هي أنظمة إدارة علاقات العملاء الـ CRM:
يتم تعريف الـ CRM أو (Customer Relationship Management) على أنها الأنظمة الذكية التي تعمل على تسجيل البيانات الخاصة بالعملاء من بينها:
- الاسم، والعمر، الحالة الاجتماعية،
- و رقم الهاتف والبريد الالكتروني
- والتفاعلات مع ممثلي الشركة والمشتريات
- وطلبات الخدمة أو المنتجات و عروض الأسعار
وغيرها من المعلومات التي يمكنها أن تسهم في تحليل سلوك العملاء عبر السماح للمستخدمين بالوصول إليها لفهم وتحليل العمليات والمعاملات ومن خلال هذا الفهم،
يتم تطوير “بروفايل” أو ملفات العملاء، ومن أجل تطوير علاقة عملاء قوية.
ما أهمية برامج إدارة علاقات العملاء:
للـ CRM برنامج إدارة علاقات العملاء العديد من الوظائف والمزايا التي يقدمها لنشاطك البعض يقسم مزايا أنظمة إدارة علاقات العملاء لمزايا أساسية ومتقدمة
أما عن المزايا الأساسية:
فهي تساعد في تبسيط المعاملات المباشرة والعلاقات مع العملاء وتعزيز هذه العلاقات من خلال التركيز على اهتمامات ورغبات العميل في أنشطة المبيعات والتسويق
كما يساعد تجميع بيانات العملاء في العديد من القرارات التي من شأنها زيادة المبيعات ونجاح التسويق مثل:
- تقدير المبيعات.
- وتقسيم المناطق.
- وتصميم الحملات وابتكار المنتجات.
- وغير ذلك من أنشطة المبيعات والتسويق وخدمة العملاء.
كما توفر برامج CRM إدارة قوية لعلاقات العملاء و يعزز الإنتاجية والولاء من خلال تجارب العملاء الواعية والمميزة.
من خلال توفير التجارب التي تدفع العملاء لأول مرة إلى تكرار الشراء أو العودة إلى خدماتك ومنتجاتك مرة أخرى.
مزايا أنظمة برامج علاقات العملاء CRM
- التواصل الجيد مع العملاء:
تمكنك إدارة علاقات العملاء من الوصول لعملاء جدد، وإتمام عمليات البيع لهم، ثم
تطوير علاقتك نشاطك بهم أو علاقتهم بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها.
تجمع برامج علاقات العملاء أو CRM systems أنواع مختلفة من بيانات العملاء
وتعمل على ترتيبها و تنظيمها حتى تتمكن من فهم سلوك عملائك على نحو أفضل
- إدارة بيانات العملاء
عبر سيستم خدمة العملاء تستطيع تخزين بيانات عملائك وتتبع اهتماماتهم ونشاطهم حول منتجك عبر نظام رقمي يتصل بموظفي المبيعات والتسويق، بهدف
تحسين العلاقة مع العملاء ووضع استراتيجيات تفاعل أكثر فعالية.
إنشاء حملات تسويقية فعالة.
يجمع برنامج إدارة العملاء كل المهتمين بالخدمة او المنتج الخاص بك عبر قنوات مختلفة، من بينها مواقع الويب ومواقع التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني وغيرها من الوسائل التي يستخدمها العملاء .
لذا يمكن لمسؤولي التسويق او المبيعات بالشركة تحسين التحويلات وتعزيز علاقات العملاء عبر قنوات عملائها الرقمية من خلال الاستفادة من أنظمة CRM.
- التوفيق بين المبيعات والتسويق
باستخدام إدارة علاقات العملاء، يتعاون التسويق والمبيعات على نحو أفضل معًا لزيادة الإيرادات وتحسين المبيعات، ومن ثم ترتفع الإنتاجية والارباح و العائد على الاستثمار.
أنواع برامج علاقات العملاء CRM:
تتعدد أهداف أنظمة إدارة علاقات العملاء وتبعا لذلك تتعدد أنواعها كي تستطيع تحقيق المستهدف منها ، وتنقسم هذه الأنواع إلى:
أنظمة علاقات العملاء CRM التشغيلية :
يقوم نظام علاقات العملاء التشغيلي على:
- دمج بيانات العملاء وعرضها في مكان واحد
- ثم تحليلها و تنظيمها على نحو يمكن الاعتماد عليها
في المراحل القادمة من العمليات كالتسويق وبرامج الولاء وغير ذلك.
و تتم هذه العملية خلال مراحل ثلاث :
الخطوة الأولى:
تهدف إلى الحصول على بيانات العملاء أثناء عملية البيع بدءً من جذبه لشراء المنتج أو الخدمة كعميل محتمل ثم استعداده وتنفيذه لعملية الشراء، ليصبح حينها عميل حالي / فعليّ،
يركز نظام الـ CRM في هذه المرحلة على الحصول على البيانات الأساسية للعملاء عبر
الحملات التسويقية و آليات البيع التي أثبتت فعاليتها، بطريق مباشرة أو غير مباشرة،
الخطوة التالية:
تستهدف تحسين علاقة العملاء بالمنتج أو الخدمة المقدمة، ومن ثم تحسين التواصل مع العملاء مرة تلو الأخرى لضمان رضاهم عن المنتجات و التعرف على مشكلاتهم و رغباتهم لضمان استمرار ولائهم و بالتالي استمرار المنتج في الأسواق وتوسع شريحة عملائه فيما بعد.
هنا تركز الشركات والمؤسسات على تعدد وسائل التسويق والوصول للعملاء بما يناسب العملاء المستهدفين، بدء من الحملات الإعلانية عبر وسائل التواصل الاجتماعي و حملات البريد الالكتروني والرسائل النصية وعبر الواتس اب ، و حتى اعلانات التلفاز و يوتيوب والمشاركة بالفعاليات المتنوعة.
الخطوة الثالثة:
بناء على مدى رضا العملاء عن الخدمة ورغباتهم في تحسن أو إضافة بعض التطور عليها بعد تفاعلهم معها واستخدامها أو الاعتماد عليها لوقت مناسب، تبدأ هذه المرحلة والتي تركز على تطوير الخدمات وتحسين المنتجات بناء على استطلاعات رأي العملاء و إضافة المزيد من المنافع التي تسهل لهم الاستخدام و تعزز الفائدة، كتطوير خدمات ما بعد البيع،
و توفير حلول أو إجابات كافية للتحديات الشائعة التي تواجه العملاء، وأيضًا التواصل بشكل مباشر مع كل عميل في حال واجه مشكلة تحتاج إلى دعم في الحال.
أنظمة علاقات العملاء التحليلية CRM:
تقوم أنظمة علاقات العملاء بدور تحليلي أساسي كي يتعزز فعاليتها في الحفاظ على ولاء العملاء، بدءً من عملية جمع بيانات العملاء وانشاء الحملات التسويقية بناء على تحليل هذه البيانات.
نظام CRM تعاوني
تؤدي أنظمة علاقات العملاء دورًا داعما للتسويق والمبيعات و حتى التطوير ، عبر النتائج التي تصل اليها من تحليل البيانات رفع ذلك أسهم المبيعات في المنشآت والشركات،
فبدون استغلال النتائج التي وصلت إليها التحليلات وتحويلها إلى معلومات يعتمد عليها فريق التسويق في المراحل القادمة فهي بذلك لم تؤدي الدور المطلوب و الأساسي التي تم جمعها من أجله
نظام إدارة علاقات العملاء CRM من أرقام،
أداة تقنية تستخدم لتحسين التفاعل مع العملاء وتحليل بياناتهم بهدف تعزيز العلاقات التجارية. يُساعد النظام الشركات على تنظيم معلومات العملاء من مصادر متعددة، مما يمكّن من تقديم خدمات مخصصة وزيادة رضا العملاء. كما يساهم في أتمتة العمليات وتحليل البيانات لتحديد الفرص وتحسين الكفاءة التشغيلية. هذا يؤدي إلى زيادة المبيعات وبناء ولاء العملاء على المدى الطويل. يمكن تحقيق ذلك من خلال:
- تحليل بيانات العملاء بدقة.
- تخصيص العروض والخدمات.
- أتمتة العمليات الروتينية.
مزايا نظام علاقات العملاء من ارقام:
إدارة بيانات العملاء
يتيح النظام إمكانية حفظ جميع بيانات العملاء الحاليين والجدد بشكل موثوق وآمن، مما يسهل الوصول إلى المعلومات الضرورية عند الحاجة ويعزز خدمة العملاء.
متابعة المبيعات
يجمع النظام كل ما يتعلق بالمبيعات في مكان واحد، مما يسهل متابعة الصفقات واستقطاب فرص بيع جديدة، وتحليل الأداء بدقة لتحسين استراتيجيات البيع.
تقارير تفصيلية
يوفر النظام تقارير مفصلة بأكثر من طريقة عرض، مما يمكنك من استخراج وتحميل التقارير وفلترتها بسهولة بناءً على الاحتياجات المختلفة.
إدارة فريق العمل
يمكنك التحكم بصلاحيات الفريق ومتابعة الموظفين لزيادة الإنتاجية والفاعلية، مما يساعد على إنهاء المهام بسرعة والوصول إلى رضا العملاء بشكل أفضل.
رفع التذاكر وتصعيدها
يوفر النظام موديول خاص بالتذاكر يتيح لك رفع التذاكر للأشخاص المعنيين وتعيينها، مع ميزة التصعيد في حال عدم إغلاق التذكرة في الوقت المحدد.
الربط مع الأنظمة
يتميز النظام بمرونته العالية، مما يتيح الربط مع عدة أنظمة مثل الكلاود كول سنتر، التطبيق، الموقع الإلكتروني، البريد الإلكتروني، والرسائل النصية وغيرها.
نبذة عن ارقام وخدماتها من اجلك..
تتمتع ارقام بقدرة فائقة وخبرات تمتد لأكثر من 8 سنوات في خدمات إدارة العملاء بطريقة فعالة والحفاظ على رضا العملاء من خلال تقديم حلول الاتصالات والتقنيات المتنوعة والأحدث على الإطلاق التي تبحث عنها الشركات الكبيرة والناشئة وغيرها،
كما نعمل على تأهيل فريق عملنا ليصبح جاهزًا يمتلك جميع المزايا والمهارات التي يحتاجها لأداء مهامه كما يجب سواء بخدمات الكول سنتر او غيرها من الخدمات التي تقدمها راقام/
لذا نفخر بأن فريقنا يحتوي مجموعة خبراء ممتازين في التعامل مع العملاء و الوقوف على استفساراتهم وتقديم المساعدة لهم على أكمل وجه،
تغطي حلول أرقام وتقنياتها كل ما يحتاجه منشأتك من الخدمات والمنتجات بالاضافة إلى والمتابعة الاحترافية الكافية لتظل على دراية بما يحدث أولا بأول.
هل لديك اى استفسار؟
لا تتردد بالاتصال بنا نحن نعمل على مدار الساعة للاجابة عن استفسار لديك
- 920029985
- sales@arqaam.sa